6 أشياء مهمة يجب أن تعرفيها عن تربية الأطفال

أثناء زيارتي لأحد صديقاتي قابلت طفلتها اللمضة “منة” والتي لفتت انتباهي جدا؛ كيف لطفلة في مثل عمرها أن يكون لديها هذه المعلومات؟ وكيف يكون لديها هذه النظرة للحياة وهي لم يتعدّ عمرها الأربع سنوات؟! ظل الفضول لمعرفة السبب يتمكن مني حتى قالت لي والدتها إنها سعت لأن تربي طفلتها تربية مختلفة من خلال اتباع التالي:

أولا: عدم ترك الطفل لفترة طويلة أمام التلفزيون
ترك الطفل لساعات طويلة أمام التلفزيون مثلما يفعل معظم الآباء والأمهات يؤثر على عقلية طفلك ويحد من خياله ويؤثر على تفاعلاته الاجتماعية، لهذا أنت في حاجة إلى اصطحاب طفل لمعارض فن ومسارح تنمي مهاراته في الرسم والكتابة، وقراءة الكتب المختلفة، والقيام بأشغال يدوية معا واللعب معا رياضات مختلفة.

ثانيا: لا تعتمدي على الأكلات السريعة
غالبا ما تكون مفاجأة الأم لأطفالها الذهاب لأحد المطاعم السريعة، فالأكلات السريعة تكون غير مفيدة لصحة ونمو طفلك؛ فهي تحتوي على دهون ونسبة كبيرة من الصوديوم والتي تضر طفلك وتؤثر على نموه، احرصي على تقديم أطعمة مفيدة ومغذية لطفلك.

ثالثا: كوني صديقة لطفلك وقدمي له الأوامر في صورة نصائح
“لو محلتش الواجب مش هسيبك تلعب مع أصحابك” اتباع هذا النوع من الأسلوب مع أطفالك سيؤثر على شخصيته.. اتبعي مع طفلك أسلوب “إيه رأيك نحل الواجب سوا ونشوف مين أشطر؟” مثل هذه الطريقة ستجعل طفلك يرغب في المذاكرة والتفوق ليثبت لك ذلك.
رابعا: قدمي لطفلك إرشادات قبل الذهاب لمكان عام
قدمي لطفلك إرشادات قبل الذهاب لمكان عام، تناقشي معه وقولي له عبارات مثل “أنا عارفة إنك شاطر وهتقعد في الحفلة من غير ما تعمل دوشة” أو “لو عايز تقول حاجة لماما قولها بينك وبينها مش بصوت عالي”، كما عليك مكافأة طفلك إذا التزم بهذه الأشياء جيدا.

خامسا: لا تجعلي طفلك يأكل بمفرده
احرصي دائما على تجميع العائلة لتأكل الوجبات الأساسية اليومية، واحرصي على تقديم أكلات يحبها طفلك، كما يمكنك فتح أحاديث بسيطة شاركي بها طفلك.


سادسا: لا تجعلي طفلك يفرط في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

حاولي قد الإمكان إبعاد طفلك عن مواقع التواصل الاجتماعي وهو في سن صغير، ولهذا احرصي على ألا تظهري اهتماما كبيرا بمواقع التواصل الاجتماعي أمام أطفالك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لو محتاجة حلويات فى اللانش بوكس.. إليك طريقة عمل الكوكيز

إعداد حلوى شهية وبسيطة هو أمر تبحث عنه جميع ربات البيوت المهتمات بتقديم كل ما ...