متجاهلاً الدور التركي و”الجهاد”.. الطيب: الأزهر سيقود تحركًا دوليًا لوقف مجازر الروهينجا

تمخضت الساعات الطوال في انتظار كلمة شيخ الأزهر عن بيان مكتوب تحت عنوان “بيان حول الأوضاع المأساوية التي يتعرض لها المسلمون في ميانمار” أكتفى الدكتور أحمد الطيب بقراءته، أقر فيه – بعد 11 يوما من عمليات القتل والتهجير والحرق- أن “مسلمي الروهينجا يتعرضون لعملية إبادة جماعية وحشية”، وأنه عليهم الصمود، (وليس الجهاد). مخاطبا مسلمى بورما بقوله: “اصمدوا فى وجه العدوان الغاشم ونحن معكم ولن نخذلكم.
وتابع شيخ الأزهر خلال كلمة له: “وشالله ناصركم واعلموا أن الله لا يصلح عمل المفسدين، هذا وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون”.
تجاهل أدوار
وفي إطار حديث “الطيب”، عن “تحركات إنسانية سيقودها الأزهر على المستوى العربى والإسلامى والدولى”، تجاهل الحديث عن الدور التركي الإغاثي البارز في الأزمة وكذلك دور بنجلاديش المستضيفة للمسلمين المطرودين من بلادهم.
وأضاف أن هدف التحركات هو: “وقف المجازر التى يدفع ثمنها المواطنون المسلمون وحدهم فى ميانمار ويطالب الأزهر باتخاذ الإجراءات اللازمة لمعاقبة مرتكبى تلك المجازر وتقديمهم لمحكمة العدل الدولية، جراء ما ارتكبوه ويجب على الجميع أن يضع فى الاعتبار مثل تلك الجرائم، حتى لا ترتكب مرة أخرى”.
البوذية المتسامحة
وعلى عكس ما توقع البعض من اعتذارالطيب عن لفظة “البوذية دين التسامح” التي سبق وأشار إليها، قال أحمد الطيب: إن هذا الموقف الذى ترفضه جميع الأديان، سوف يسطر تاريخا من العار لن يمحوه الزمن لميانمار، وانطلاقا من المسؤولية الدينية والإنسانية للأزهر الشريف، والتزامه برسالته العالمية لا يمكنه أن يكون مكتوفى الأيدى أمام هذه الانتهاكات الإنسانية بحق مسلمى الروهينجا”.
بديل المناشدات
ورغم إلحاح شيخ الأزهر على همجية وبربرية ما يتعرض له الروهينجا المسلمون، وأن الإدانات والمناشدات لم تجد نفعا إلا أنه لم يوضح البديل المتاح أمام المسلمين فيبورما والدوائر القريبة والدوائر الأقليمية المؤثرة ولو اقتصاديا كالإمارات والسعودية.
فقال الإمام الأكبر أن الاكتفاء بمجرد الإداناتِ لم يعد يجدي نفعًا أمام ما يتعرَّض له مسلموا الروهينجا من عمليات إبادةٍ جماعية بأسلوب غادر، يُذكِّرنا بأسلوب الوحوش في الغابات، كما أصبحت المناشدات الخجولة المترددة التي تطلقها المنظمات الدولية والإنسانية لإنقاذ المواطنين المسلمين من عدوان الجيش البورمي والسلطات في ميانمار، أصبحت هذه المناشدات ضربًا من العبث وضياع الوقت، ونحن على يقين من أن هذه المنظمات العالمية كانت ستتخذ موقفًا آخر مختلفًا، قويًّا وسريعًا، لو أن هذه الفئة من المواطنين كانت يهودية أو مسيحية أو بوذية أو من أتباع أي دين أو مِلَّة غير الإسلام.
فرقاء لا تطهير
وأبصر شيخ الأزهر جديدا لم يره أحد غيره وهو أن الصراع في بورما صراع فرقاء وليس تطهيرا عرقيا، فقال موضحا إن الأزهر الشريف سعى بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين تجميع الفرقاء المتصارعين وتقريب وجهات النظر المتصارعة في راخين حين استضاف، في بداية هذا العام بالقاهرة، عددًا من القيادات الشابة يمثلون كافة الأديان والعرقيات في ماينمار، ومنهم رهبان ورجال أديان، وذلك كخطوة أولى لوضع القضية على طريق السلام، إلَّا أن بعض القيادات الدينية في ميانمار ضربت بهذه الجهود عرض الحائط،
وسمحت لهم ضمائرهم أن يتحالفوا مع عناصرَ متطرفةٍ مِن جيش الدولة المسلَّح، للقيام بعمليات إبادةٍ جماعيةٍ وتطهيرٍ عرقيٍّ ضد المواطنين المسلمين، وفي وحشية يندى لها جبين الإنسانية، وهذا الموقف الذي ترفضه جميع الأديان سوف يسطر سِجلًّا من العار في تاريخ ميانمار لا يمحوه الزمن.
هياكل ميتة
وناشد شيخ الأزهر مجموعة من “المؤسسات الميتة” أن تتحرك- وهي التي سحب العلمانيون وحكام الثورة المضادة منها أي روح تتفاعل مع قضايا العرب والمسلمين- فضلا عن أن تكون أصواتا للعدل والحرية وحقوق الإنسان صمتت صمت القبور، على حد قوله.
وقال إننا نُطلق من هنا: من مصر قلب العروبة والإسلام، ومن الأزهر الشريف، صرخة إنسانية مدوية للمطالبة بتحرك فوري من جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، وبخاصةٍ: مجلس الأمن، وقبل ذلك: من صُنَّاع القرار في الدول العربية والإسلامية أن يبذلوا أقصى ما يستطيعون من ضغط سياسي واقتصادي يُعيد السلطات الحاكمة في ميانمار إلى الرشد والصواب، والتوقُّف عن سياسة التمييز العنصري والديني بين المواطنين.
وأعاد تجاهل أي دور لقمة المؤتمر الإسلامي الذي تترأسه تركيا في الوقت الحالي، ولما لها من دورواضح في الملف البورمي
إقرار الموجود
حسنة البيان الذي تلاه شيخ الأزهر كان إقراره بوجود مذابح للمسلمين في بورما على عكس ما تروج له أذرع أعلام الانقلاب ولجانه الإلكترونية على فيس بوك وتويتر بزعمهم أن الإخوان يشيعون مذابح في ميانمار للترويج لأفكارهم.
وقال الإمام الأكبر إن العالَم تابع على مدار الأيام الماضية ما تنقله وسائل الإعلام ومواقعُ التواصُل الاجتماعي، من صورٍ مفزعةٍ ومروعة لأعمال القتل والتهجير، والحرق والإبادة الجماعية، والمجازر الوحشية التي راح ضحيتها مئات النساء والأطفال والشباب والشيوخ الذين حوصروا في إقليم راخين في ماينمار، وأجبرتهم السلطات هناك على الفرار من أوطانهم تحت ضغط هجمات وحشية بربرية، لم تعرفها البشرية من قبل، ومنهم مَن مات مِن ألم المشي وقسوة الجوع والعطش والشمس الحارقة، ومنهم مَن ابتلعته الأمواج بعد ما ألجأه الفرار إلى ركوب البحر.
وشدد على أن هذا المشهد الهمجي واللاإنساني ما كان ليحدث لولا أن الضمير العالمي قد مات، ومات أصحابه، وماتت معه كل معاني الأخلاق الإنسانية، وصمتت بموته أصوات العدل والحرية وحقوق الإنسان صمت القبور، وأصبحت كل المواثيق الدولية التي تعهدت بحماية حقوق الإنسان وسلام الشعوب وحقها في أن تعيش على أرضها، أصبح كل ذلك حبرًا على ورق، بل أصبح كذبًا لا يستحق ثمن المداد الذي كتب به.
كلمة شيخ الأزهر في يناير 2017 والتي أعتبر فيها البوذية دين التسامح

كلمة الطيب اليوم الجمعة عن أزمة ميانمار

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...