في الذكرى الـ48 لإحراقه.. تعرف على أبرز الجرائم الإسرائيلية التي حصلت بالمسجد الأقصى

، ما أدى إلى اندلاع هبة جماهيرية عمت الأراضي الفلسطينية استمرت عدة أيام قتل خلالها 63 فلسطينيا وأصيب 1600.

28 سبتمبر/أيلول 2000: رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرئيل شارون يقتحم ساحات المسجد الأقصى، ليطلق شرارة انتفاضة الأقصى الثانية.

20 أغسطس/آب 2003: الشرطة الإسرائيلية تفتح المسجد الأقصى من جانب واحد أمام اقتحامات المستوطنين رغم احتجاج دائرة الأوقاف الإسلامية.

6 فبراير/شباط 2007: السلطات الإسرائيلية تشرع بهدم طريق تلة المغاربة المؤدي إلى المسجد باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد ما أدى إلى مواجهات فلسطينية-إسرائيلية.

13 يونيو/حزيران 2014: إصابة أكثر من 30 مصليا في ساحات المسجد الأقصى بعد احتجاجات على الاقتحامات الإسرائيلية لساحات المسجد.

13 أغسطس/آب 2014: رئيسة لجنة الداخلية في الكنيست ميري ريغيف تعلن عن ضرورة “إتاحة إمكانية الصلاة في جبل الهيكل (التسمية اليهودية للمسجد الأقصى) لكل من يريد ذلك”.

13 نوفمبر/تشرين الثاني 2014: اجتماع ثلاثي في العاصمة الأردنية عمان بمشاركة العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبحث تهدئة الأوضاع في المسجد الأقصى.

9 سبتمبر/أيلول 2015: وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون يعلن حظر ما يعرف بتجمع “المرابطين والمرابطات”، في المسجد الأقصى.

13 سبتمبر/أيلول 2015: تصاعد الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى بالتزامن مع مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الشرطة الإسرائيلية ما فجر الهبة الجماهيرية الفلسطينية مطلع شهر اكتوبر/تشرين أول الماضي.

14 يوليو/تموز 2017: إغلاق المسجد بشكل كامل ومنع الصلاة فيه لمدة يومين كاملين ووضع بوابات الكترونية على مداخل المسجد الأقصى وجسور معدنية لتركيب كاميرات، لكن تمت إزالتها جميعا بعد احتجاجات فلسطينية غير مسبوقة في القدس استمرت نحو الأسبوعين.

27 يوليو/تموز 2017: الشرطة الإسرائيلية تهاجم الفلسطينيين الذين دخلوا المسجد الأقصى بهدف الاحتفال بإعادة فتحه، وبإزالة البوابات الالكترونية، ما أسفر عن إصابة العشرات.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...