بالصور الأقمار الصناعية تفضح #فنكوش_قاعدة_محمد_نجيب

فضيحة: الأقمار الصناعية تفضح أكاذيب السيسي عن #فنكوش_قاعدة_محمد_نجيب العسكرية. صور الأقمار الصناعية تظهر ان الحجم الحقيقي للانشاءات الجديدة لا يتعدي العشر مباني من 1155 ادعي السيسي ومتحدثه العسكري ان أغلبها منشآت حديثة.
 
بعد إعلان السيسي افتتاح #فنكوش_قاعدة_محمد_نجيب عكف فريق من مديري صفحة “كلنا خالد سعيد” علي جمع و تحليل و مقارنة صور الأقمار الصناعية الحديثة والقديمة المتاحة للقاعدة علي شبكة الانترنت لتتضح مفاجأت مذهلة. بمقارنة صور القاعدة عام 2017 بصورها عام 2009 تبين انه عدد المباني الجديدة لا يتعدي عشر مباني من أصل 1155 مبني. كذلك حمام السباحة الذي استعرض المتحدث العسكري صوره في فيديو التعريف بالقاعدة تبين انه قديم و يعمل من قبل 2009. كذلك محطة الصرف الصحي وتحلية المياه تظهر صور الأقمار الصناعية انها تعمل من قبل عام 2009.
 
الصورة رقم واحد في الملف المرفق توضح مكان القاعدة العسكرية. رغم كبر مساحة القاعدة وأنها بالفعل قد تكون من أكبر القواعد العسكرية في الشرق الأوسط, إلا أن صور الأقمار الصناعية تظهر أن أغلب مساحة القاعدة هي مجرد أراضي صحراوية فارغة غير مستغلة في أي غرض عسكري أو مدني. أي أن مساحة القاعدة التي يتغني بها الإعلام ما هي إلا مساحة السور الذي يحيط بهذه الأرض بغض النظر أن هذه المساحة صحراء فارغة. الصورة رقم واحد أيضا تظهر أن اقرب نقطة للحدود الليبية تقع علي مسافة أكبر من 400 كيلو متر. أي أنه للاستجابة لأي طارئ يقع علي الحدود ستحتاج المعدات ما لا يقل عن خمس ساعات للوصول للحدود. علما بأن مدي طيران الأباتشي المتواجد بالقاعدة أقل من ان يصل للحدود ويعود للقاعدة مرة أخري. كذلك لا يوجد اي مدرج طائرات في القاعدة.
 
الصورة رقم 2 تظهر مواقع المباني التي استعرضها السيسي في فيديو التعريف بالقاعدة. الصورة رقم 3 تظهر الفضيحة الأهم في الفيديو وهي عمارات الإيواء التي ادعي السيسي أنها جديدة.
الصورة علي اليمين هي صورة ملتقطة للعمارات الأربعة عشر عام 2017 بينما الصورة علي اليسار هي نفس العمارات عام 2009.
 
الصورة رقم 4 تظهر العمارات من فيديو التعريف بـ #فنكوش_قاعدة_محمد_نجيب وصورتها عام 2009. كما هو واضح لا يوجد أي عمارة جديدة علي الاطلاق. تم ترقيم العمارات علي الصور لتسهيل المقارنة علي القارئ.
 
الصور الخامسة والسادسة تظهرأن صور عمارات الإيواء الإخري عام 2009 وعام 2017. كما هو واضح لا يوجد سوي عمارة واحدة جديدة في الصور.
 
الصورة السابعة تقارن حمام السباحة عامي 2009 و 2017 بينما الصورة الثامنة تظهر حمام السباحة عام 2009 و تقارنة بصور من فيديو السيسي عن #فنكوش_قاعدة_محمد_نجيب.
حمامي السباحة مرقمين برقمي 1 و 2 علي الصور. المنشآت رقم 3 و رقم 4 علي الصورة السابعة والثامنة تظهر ملاعب كانت أرضيتها رملية عام 2009 و قام السيسي بتغظيتها بالنجيل الصناعي في 2017 وعرضها في الفيديو علي انها جديدة.
 
المنشأة رقم 5 عبارة عن مهبط هليكوبتر تم سفلتته مرة اخري.
 
الصورة رقم 9 تفضح أكذوبة محطة الصرف الصحي ومعالجة المياة والتي تحتوي علي 14 منشأة. الصورة تظهر ان المحظة لم يتغير فيها شئ بين عامي 2009 و 2017.
 
الصورة العاشرة تقارن بين المحطة في فيديو السيسي في افتتاح #فنكوش_قاعدة_محمد_نجيب وبين المحطة في 2009.
 
الصورة الحادية عشر تظهر المنصة التي تم العرض عليها ونري ان ارضي طابور تم اضافة الاسفلت لهما مقارنة بعام 2009 بينما لا يوجد اي منشآت جديدة.
 
الأهم ان المعدات التي تم عرضها يوم الافتتاح كانت في نفس أماكنها رغم أن الصورة ملتقطة في فبراير 2017 اي منذ أكثر من خمسة أشهر.
 
بمراجعة الصور الأقدم تبين أن المعدات تم وضعها بهذا الترتيب في وقت بين مارس ونوفمبر 2016. أي أن المعدات ملقاه في الصحراء بدون حركة لما يقرب العام.
 
بالتدقيق في باقي صور القاعدة تبين أن القاعدة لا يوجد بها ما يكفي من أماكن لايواء المعدات وأنه في الأغلب ستستمر هذه المعدات في اماكنها في الصحراء.
 
الصورة الثانية عشر تفضح أكذوبة استراحات القادة وتظهر أن الاستراحات المتراصة علي الطرف الشمالي الغربي موجودة من 2009 والجديد أنه بدأ اضافة حمامات سباحة لها كما هو موضح في الاستراحة رقم واحد في الصورة.
 
الصورة الثالثة عشر تفضح أكذوبة أن السيسي استصلح 1600 فدان.
 
باستخدام أدوات برنامج جوجل ايرث تم تحديد المساحة المزروعة (الشكل رقم واحد علي الصورة) و تم حساب المساحة والتي تبين أنها بالكاد ألف فدان و ليس 1600 فدان كما ادعي السيسي في فيديو #فنكوش_قاعدة_محمد_نجيب. علما ان المساحة المحددة بعضها لم يتم استصلاحه بالفعل بل أن جزء كبير منها مساحات صفراء تماما.
 
الصورة الرابعة عشر تظهر المسجد وقاعة المؤتمرات (رقم 1 و 2 علي الصورة) بينما رقم 3 يشير الي موقع ملعب كرة القدم و رقم 4 يشير الي الصالة الرياضية. هذه هي تقريبا المنشآت الوحيدة الجديدة في القاعدة.
 
الصورة الخامسة عشر تظهر الجزء الشمالي الغربي من القاعدة عامي 2009 و2017. كل المنشآت كما هي عدا سفلتة الأرض المشار اليها برقمي 1 و 2.
 
الصورة السادسة عشر تظهر القطاع الأوسط من #فنكوش_قاعدة_محمد_نجيب وتظهر كذلك أنه لا يوجد أي منشآت جديدة. لا يوجد سوي أرض تم سفلتتها مشار اليها بالرقم 1.
 
يمكن لأي شخص أن يتأكد بنفسه من خلال برنامج جوجل إيرث ومراجعة الصور بنفسه. حط احداثيات القاعدة علي خرائط جوجل والميه تكدب الغطاس 30.761454,29.319919
 
#فنكوش_قاعدة_محمد_نجيب
x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...