الظلام يخيم على المحافظات.. وكهرباء الانقلاب: الأحمال زايدة

خيم الظلام على عدد من المحافظات المصرية مع الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي بينما بررت وزارة الكهرباء بحكومة الانقلاب انقطاع التيار بأن الأحمال زايدة وانفجار عدد من المحولات بسبب ارتفاع درجات الحرارة في محافظات “المنوفية والدقهلية والبحيرة والقليوبية”، وفشلت جهود العاملين بالكهرباء في توصيل التيار الكهربائي.

وشكا عدد من المواطنين من أن انقطاع الكهرباء أصاب حياتهم بشلل تام فقد توقفت مواتير المياه، وبات المواطنون دون كهرباء ولا مياه كما توقفت كثير من الخدمات جراء ذلك.

كما فشل الأهالي أيضاً في الحصول على مياه “الطلمبات” من باطن الأرض بسبب توقف مواتير الكهرباء في السحب، الأمر الذي جعل البعض منهم يلجأ إلى مياه النيل أو الترع القريبة، وشراء المياه من المحال التجارية، أو استخدام المياه المخزنة لديه.

عمليات جراحية على الكشافات
وتشكو المستشفيات من انقطاع الكهرباء حيث كشفت مصادر طبية أن انقطاع الكهرباء يمثل خطرا كبيرا على حياة المرضى ويمكن أن يسفر عن وفاة عدد من الحالات.

ويقول أحد الأطباء “إن المستشفيات تعاني خلال الأيام الماضية من قطع الكهرباء والمياه معاً”، مما دفع مديري المستشفيات والأطباء إلى مطالبة المسئولين إلى التدخل حفاظًا على حياة المرضى، لعدم قدرتهم على إجراء العمليات الجراحية والكشف على المرضى، بسبب انقطاع الكهرباء، فيما تُجرى عمليات أخرى على أضواء الكشافات أو الهواتف المحمولة، محمّلين وزارات الصحة والكهرباء المسؤولية عن توفير الكهرباء بشكل دائم.

وأضاف الطبيب أن انقطاع الكهرباء يؤثر بالسلب على تشغيل أجهزة الأشعة بأنواعها المختلفة، وأجهزة المعامل وأجهزة التعقيم المركزي، وتعطل أجهزة التكييف في غرف حضانات الأطفال، وهو ما يعرض حياتهم للخطر، بخلاف الثلاجات الخاصة بأكياس الدم.

أسباب الانقطاع
العاملون بشركة الكهرباء عزوا أسباب الانقطاع إلى زيادة الأحمال من جهة بسبب موجة الحر الشديد وتشغيل المكيفات التي تستهلك كثيرا من الكهرباء، إضافة إلى انفجار عدد من المحولات بكثير من المحافظات في الدلتا والصعيد.

وقالت مصادر مسئولة إنه في حال استمرار تلك الضغوط سيتم عودة انقطاع الكهرباء بالتناوب بين المحافظات كما حدث في الصيف الماضي.

وأعرب عدد من الأهالي عن غضبهم بسبب انقطاع الكهرباء “رغم الفواتير المشتعلة”، مطالبين بعدم استمرار عمليات الانقطاع والتي وصلت إلى 8 ساعات متواصلة في بعض القرى والمدن.

ومن جانبها ناشدت وزارة الكهرباء بحكومة الانقلاب المواطنين بترشيد الاستهلاك تجنبا لاستمرار انقطاع الكهرباء.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...