تعرف على ردود الفعل الدولية حول مقاطعة “قطر”

تباينت ردود الأفعال الدولية تجاه قرار كل من السعودية والبحرين والامارات ومصر قطع علاقاتها مع قطر واغلاق جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية بوجهها.
أمريكا: قطع العلاقات مع قطر لن يؤثر على محاربة الإرهاب
قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون‭‭‭ ‬‬‬ووزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، اليوم الاثنين، إنهما لا يتوقعان أن يؤثر قرار السعودية ومصر والإمارات والبحرين قطع العلاقات مع قطر على محاربة “الإرهاب” لكنهما حثا الجانبين على حل خلافاتهما.
وتصعد الخطوة المنسقة بشكل كبير الخلاف بشأن دعم قطر لجماعة الإخوان المسلمين وتضيف اتهامات بأن الدوحة تدعم أجندة إيران.
وقال تيلرسون للصحفيين في سيدني، بحسب رويترز،  بعد اجتماعات بين وزراء الدفاع والخارجية في الولايات المتحدة واستراليا “لا أتوقع أن يؤثر هذا كثيرا، أو على الإطلاق، في الحرب الموحدة على الإرهاب في المنطقة أو عالميا”.
وحث تيلرسون دول مجلس التعاون الخليجي على حل خلافاتها وقال إن واشنطن ترغب في المساعدة في ذلك..
موسكو ليست قلقة بشأن النفط في ظل الخلافات مع قطر
قال مصدر روسي مطلع لرويترز،  اليوم الاثنين، إن موسكو لا ترى سببا للقلق على صعيد الطاقة بعد قرار عدد من الدول العربية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه أن دول أوبك تعاونت في الماضي رغم نشوب خلافات دبلوماسية.
وتابع المصدر أن موسكو تخطط لمناقشة الوضع المتعلق بقطر في اجتماع لجنة المراقبة المشتركة بين أوبك والمنتجين المستقلين
الصين تحث الدول العربية على الحفاظ على وحدتها بعد قرار قطع العلاقات مع قطر
حثت الصين الدول العربية على الحفاظ على وحدتها وترابطها، لتحقيق الاستقرار والسلام فى الشرق الأوسط، وذلك عقب قرار مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والبحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر فى ظل إصرارها على التدخل فى شئونهم الداخلية ودعم التنظيمات الإرهابية.
وفى تصريح لها ردًا على سؤال لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط ببكين خلال مؤتمر صحفى بمقر وزارة الخارجية الصينية حول التطورات الأخيرة فى المنطقة العربية، قالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشان يينغ: “إن الصين تابعت قرار الدول الأربع قطع العلاقات مع قطر وأنها تأمل في أن تستطيع البلدان العربية تجاوز خلافاتها والتوصل إلى تسوية لأي نزاعات فيما بينها”.
تركيا تدعو إلى الحوار وتعرض المساعدة لحل الخلاف بين قطر ودول خليجية
دعت تركيا التي تقيم علاقات وثيقة مع دول الخليج الإثنين، إلى الحوار، وأبدت استعدادها للمساهمة في حل الخلاف بين قطر ودول خليجية، ومصر قطعت علاقاتها مع الدوحة لاتهامها بدعم “الإرهاب”.
وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو خلال مؤتمر صحفي في أنقرة “يمكن أن تحصل مشكلات بين الدول، لكن يجب أن يتواصل الحوار”، مضيًفا “بالتأكيد، سنقدم أي شكل من أشكال الدعم لكي يعود الوضع إلى طبيعته”.
الجامعة العربية : أزمة قطر “خطيرة”.. ونهيب بكافة الأطراف “ضبط النفس”
قال مصدر دبلوماسي من داخل الجامعة العربية، إنه على الرغم من خطورة الأزمة الأخيرة بين قطر وبعض الدول الدول العربية وخصوصا الخليجية، فإنه من غير المنتظر أن تتخذ الجامعة العربية موقفا حاسما ضد الدوحة باعتبارها كيانا عربيا إقليميا، وقطر جزء منه ولا يمكنها أن تنحاز لطرف على حساب الآخر.
وأكد المصدر، أن موقف الجامعة العربية لن يخرج عن الصيغة النمطية المعهودة التي ستكون دعوة لجميع الأطراف بالالتزام بحسن الجوار والتأكيد على مكافحة الإرهاب ومواجهة التنظيمات المتطرفة.
مراقبون لفتوا إلى أن التوجهات القطرية ناحية الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط ليست إيجابية، على خلفية موقف الدوحة من تعيين أبو الغيط كأمين عام للجامعة االعربية العام الماضي، وهو ما يجعل من الموضوع أكثر حساسية، ويحتاج إلى قدر أكبر من البطء والتأني قبل اتخاذ قرارات.
من ناحيته رفض السفير فاضل جواد، الأمين العام المساعد للشؤون القانونية بالجامعة العربية التعليق على الموضوع، لافتا إلى اجتماع يعقد الآن داخل الجامعة العربية على مستوى المندوبين، وأن الأمر متروك للأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط.
منظمة التعاون الإسلامي : الإرهاب والتطرف يهددان السلم والأمن الدوليين
حذرت منظمة التعاون الإسلامي، التي تتخذ من جدة مقرا لها, اليوم الأحد, من أن الإرهاب والتطرف أصبحا يمثلان خطرا كبيرا على كافة الدول الأعضاء وعلى السلم والأمن الدوليين، معربة في هذا الصدد عن إدانتها الشديدة للهجوم الجبان الذي نفذ على جسر (لندن بريدج) وسوق (بارو ماركت) المجاور له أمس السبت, مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص أبرياء على الأقل وإصابة آخرين.
وأعرب الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، في بيان حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه، عن صدمته وحزنه إزاء هذا العمل الشنيع الذي يتنافى مع حرمة النفس البشرية والإنسانية أجمع، مؤكدا على الموقف المبدئي للمنظمة الذي ينبذ الإرهاب بكافة صوره وأشكاله
وقدم العثيمين خالص التعازي لأسر الضحايا ولحكومة وشعب المملكة المتحدة لما لحق من خسارة مأساوية في الأرواح.. معربا عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.
إيران: قطع العلاقات مع قطر وإغلاق الحدود ليس حلا لأزمة الشرق الأوسط
قال مسؤول إيراني رفيع، اليوم الاثنين، إن قرار دول عربية قطع العلاقات مع قطر لن يساعد في إنهاء الأزمة في الشرق الأوسط – بحسب رويترز.
وقال حميد أبو طالبي مساعد الشؤون السياسية بمكتب الرئيس حسن روحاني على تويتر يوم الاثنين :”عهد قطع العلاقات الدبلوماسية وإغلاق الحدود… ليس وسيلة لحل الأزمة… كما قلت من قبل لن يسفر العدوان والاحتلال إلا عن عدم الاستقرار”.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...