تعرف على الأسباب التى أدت لحظر السودان للوردات المصرية

اختلطت السياسة بالتجارة بالأمن الغذائي، في قرار حكومة السودان تفعيل قرار سابق أوصى بحظر دخول السلع المصرية الحيوانية والزراعية ومنتجاتها عبر الموانئ والمعابر الحدودية، الموجودة داخل الحظائر الجمركية الواردة من مصر، جاء القرار بعد حملة دشنها شباب سودانيون لمقاطعة البضائع المصرية في أعقاب المجنزرات وحاملات الجنود والأسلحة المصرية التي تم ضبطها في مناطق قريبة من دارفور بأم درمان.

فضلا عن الإجراءات الفردية التي تتخذها عصابة الانقلاب، فقبل ساعات أعلن الجيش المصري سيطرته على مثلث الحدود مع السودان وليبيا، حيث أفادت صحيفة “الحياة” اللندنية، بأن الجيش المصري عزز رقابته على المثلث الحدودي مع ليبيا والسودان، عند منطقة جبل العوينات في أقصى الجنوب الغربي؛ وذلك بزعم “ضمان عدم تسلل أي متطرفين إلى الأراضي المصرية عبر تلك المنطقة”.

ونقلت “الحياة اللندنية” عن مسئول مصري، لم تذكر اسمه، أن تلك المنطقة الجبلية الوعرة ستحظى بإجراءات صارمة من أجل فرض السيطرة على المنطقة الحدودية، وأن أي محاولات ستستهدف الأمن القومي المصري سيتم الرد عليها فورا.

وقال “المسئول”، إن “عدد الطلعات الجوية لتمشيط المنطقة ستزيد، ومراقبة الحدود بأجهزة متطورة، فضلا عن زيادة أعداد وعتاد قوات الجيش فيها. وتأتي تلك التحركات في أعقاب هجوم دامٍ تبناه تنظيم “داعش” على حافلة تُقل مسيحيين في صحراء المنيا في جنوب مصر، كانوا قاصدين دير “الأنبا صموئيل”، ما أسفر عن استشهاد 28 منهم.

سياسة في تجارة

واختلطت السياسية بالتجارة بالأمن الغذائي، في قرار حكومة السودان تفعيل قرار سابق أوصى بحظر دخول السلع المصرية الحيوانية والزراعية ومنتجاتها عبر الموانئ والمعابر الحدودية، الموجودة داخل الحظائر الجمركية الواردة من مصر، جاء القرار بعد حملة دشنها شباب سودانيون لمقاطعة البضائع المصرية في أعقاب المجنزرات وحاملات الجنود والأسلحة المصرية التي تم ضبطها في مناطق قريبة من دارفور بأم درمان.

فيروس سي

وترددت أقوال بأن الفواكه المصرية مصابة بالأمراض، وأظهر مقطع فيديو لمسئول بمعامل وزارة الصحة السودانية، وهو يشير إلى العثور على “فيروس سي” بشحنة برتقال مصري من “أبودمة” قادمة إلى السودان.

وأمسك المسئول السوداني بنوع من البرتقال المصري الأحمر من الداخل، وهو يردد أن البرتقال مصاب بـ”فيروس سي”، وأن الفحوصات أثبت أنه “إيجابي”.

وبحسب الفيديو، طالب المسئول بوزارة الصحة السودانية بالابتعاد عن تناول البرتقال المصري، لافتا إلى أن البرتقال تم ضبطه في الأول من رمضان الجاري.

تهديدات مصرية

وعبر صفحات غير رسمية للجان الإلكترونية التابعة للشئون المعنوية، دعت إلى ضرب السودان، فقال حساب “الجنرال VIP”: “بعد نجاح الضربات الجوية في ليبيا وتدمير 8 معسكرات.. الآن يتم توجيه عدة ضربات جوية ضد معاقل الإرهابيين داخل السودان.. ادعوا للرجالة”.

غير أن الرئيس السوداني عمر البشير أعلن، اليوم، عن أن قوات الجيش كسرت شوكة التمرد بانتصارات ميدانية حاسمة، مع توقعات بإقامة معرض للأسلحة والمدرعات المصرية “المغنومة” بحوش الخليفة بأم درمان، بعدما وصلت إلى الفاشر.

قرار حكومي

وأوقف القرار الذي أعلنه بكري حسن صالح، رئيس حكومة السودان، استيراد أي شتلات من مصر، وأوصى بإجراء كافة التحوطات اللازمة للوارد منها، وأمر بإغلاق جميع الحظائر الجمركية أمام أي واردات مصرية أشار إليها القرار.
ووجه القرار اتحاد أصحاب العمل السوداني، بالعمل على استيراد السلع مباشرة من منشئها دون عبورها من مصر.

وكان السودان قد فرض حظرا شاملا على السلع الزراعية المصرية، في مارس الماضي، توسيعا للحظر الذي أعلنه في سبتمبر 2016 للفواكه والخضراوات والأسماك المصرية بسبب مخاوف صحية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...