حسب سفيره ومحللين إسرائيليين.. هذا ما سيطلبه “ترامب” في الرياض

كشف معلق إسرائيلي بارز حقيقة ما سيطلبه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الحكام العرب خلال لقائه بهم في الرياض.

وقال المعلق الإسرائيلي إن ترامب سيطالب حكام العرب بتوفير الظروف أمام تحقيق “صفقة العصر” لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

وقال أودي سيغل، معلق الشؤون السياسية في قناة التلفزة الإسرائيلية الثانية إن ترامب سيطلب من الحكام العرب الموافقة على “خطوات تطبيعية كبيرة” تجاه إسرائيل قبل الحديث عن أي قضية تتعلق بالصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

وخلال تعليق له على القناة الليلة الماضية ضمن برنامج “استوديو الجمعة، أوضح سيغل أن “المعلومات المتوفرة لدى إسرائيل تؤكد أن ترامب سيقول للحكام العرب إن عليهم السماح بتدشين خطوط جوية بين تل أبيب والعواصم العربية، وإن عليهم أن يرفعوا الحظر المفروض على سفر الإسرائيليين للدول العربية إلى جانب السماح بمشاركة الفرق الرياضية والفنية الإسرائيلية في الفعاليات الدولية والإقليمية التي تنظم في الدول العربية”.

وشدد سيغل على أن ترامب الذي سيدنس حائط البراق، الذي يطلق عليه “حائط المبكى” يريد إرسال رسالة “مفادها أن الولايات المتحدة تعترف بالسيادة اليهودية على هذه المنطقة”، مشددا على أن هذه الخطوة تكتسب “أهمية كبيرة لأنها تأتي بعد لقاء ترامب مع العشرات من الحكام العرب والمسلمين”.

من ناحيتها قالت الصحافية رينا متسليح، التي تحدثت في نفس البرنامج، إنه من المتوقع أن يعتمر ترامب القبعة الدينية اليهودية خلال تدنيسه لحائط البراق.

إلى ذلك وبخلاف ما تراهن عليه قيادة السلطة الفلسطينية والحكام العرب، كشف السفير الأمريكي الجديد في تل أبيب ديفيد فريدمان النقاب عن أن ترامب الذي يدعو لـ”صفقة العصر” لا يملك أي خطة لتحقيقها.

وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة “يسرائيل هيوم” ونشرتها اليوم، وترجمتها “عربي21“، نفى فريدمان أن “تكون إسرائيل مطالبة بتقديم أي تنازلات” من أجل إنجاز تسوية الصراع.

وطمأن فريدمان الإسرائيليين قائلا إنه “ليس في حكم الوارد لدى إدارة ترامب ممارسة ضغط على إسرائيل لإجبارها على اتخاذ أي مواقف يمكن أن تشوش على مخططاتها الاستيطانية.. فلم يحدث أن طالبنا إسرائيل بتجميد البناء في المستوطنات ولا يوجد طلب أمريكي من إسرائيل بهذا الخصوص”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...