بعد منع الاعتكاف ” الانقلاب ” يُفسد فرحة المسلمين برمضان بهذه القرارات

قال الشيخ جابر طايع، وكيل وزارة أوقاف الانقلاب: إنه سيتم إيقاف تشغيل مكبرات الصوت بالمساجد أثناء صلاة التراويح في رمضان؛ منعًا للشوشرة وإحداث الضجيج، متعللا بأن “الصوت العالي لن ينتبه له الناس، سواء في الأسواق أو السيارات أو المنازل، كما أن هناك طلابًا في مرحلة الثانوية العامة يجب توفير جو هادئ ومريح لهم”.
وأضاف- خلال مداخلة هاتفية على قناة “TEN”- “من الرعونة أن تُسمع مكبرات الصوت بالمساجد جميع الناس، لكنها يجب أن تُسمع من يريد الإنصات للقرآن الكريم فقط وأداء الصلاة”، موضحًا أن صلاة التراويح ستكون بمكبرات الصوت الداخلية فقط، مشيرا إلى أن جميع مساجد الجمهورية ستقام فيها صلاة التروايح.
منع الاعتكاف
وكان جابر طايع قد أعلن عن أنه تم تخصيص 3453 مسجدًا في جميع المحافظات للاعتكاف، سواء قبل أو أثناء العشر الأواخر من رمضان.
في حين أن وزير أوقاف الانقلاب محمد مختار جمعة قد أكد، في تصريحات سابقة، أنه لا مجال للاعتكاف هذا العام لغير أئمة وزارة أوقاف الانقلاب، والمصرح لهم بأداء الخطبة والدروس الدينية من خريجي الأزهر الشريف، وفي المساجد التي تحددها الوزارة للاعتكاف في كل منطقة، من خلال إدارات ومديريات وزارة أوقاف الانقلاب.
وحذّر “جمعة” من الاعتكاف بالزوايا خلال شهر رمضان، وتجاهل رد فعل وغضب المواطنين بعد قرار وزير أوقاف الانقلاب بقصر الاعتكاف هذا العام على أئمة وزارة أوقاف الانقلاب فقط، ورفضهم ربط الاعتكاف الذي هو سنة من سنن النبوة بالإرهاب، وأعطى لنفسه الحق في إصدار بيان عن وزارة أوقاف الانقلاب بمنع الاعتكاف.
وقال الوزير: إن من شروط الاعتكاف أن يكون بالمسجد الجامع لا بالزوايا والمصليات، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، مضيفا أن المسجد الذي لا تقام به الجمعة التي هي فرض، لا يقام به الاعتكاف الذي هو سنة.
وقال: إنه يشترط أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيا ومن المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسبا للمساحة التي يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين في الاعتكاف وفق سعة المكان، قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل، كما يشترط أن تكون إدارة “وزارة” أوقاف الانقلاب التابع لها المسجد، مسئولة مسئولية كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف، وعن أي خلل يحدث فيه.
ونقلت تصريحات صحفية عن المسئولين بأوقاف الانقلاب، منع الشيخ محمد جبريل من إقامة المصلين بمسجد عمرو بن العاص.
مساجد الاعتكاف
أعلنت وزارة أوقاف الانقلاب، في بيان لها، عن أسماء المساجد التي ستقام بها سنة الاعتكاف في شهر رمضان لعام 1438 هجريًّا، وبلغ إجمالي المساجد 3453 مسجدًا، وكان العدد الأكبر لمحافظة الشرقية، وبلغ عدد المساجد بها 377، بينما جاءت محافظة جنوب سيناء أقل محافظة بـ6 مساجد.
وقد حددت “وزارة” أوقاف الانقلاب عددًا من المساجد التي ستقام بها سُنّة الاعتكاف بمحافظة القاهرة، ويبلغ عددها 218، ومحافظة الجيزة 258، ومحافظة مرسى مطروح 32، ومحافظة الإسكندرية 212، ومحافظة البحيرة 166، ومحافظة الغربية 244، ومحافظة كفر الشيخ 307، ومحافظة المنوفية 266، ومحافظة القليوبية 205، ومحافظة دمياط 49، ومحافظة بورسعيد 20، ومحافظة الإسماعيلية 15، ومحافظة السويس 56، ومحافظة الدقهلية 292.
كما بلغ عدد المساجد التى سيقام بها الاعتكاف بمحافظة الفيوم 171، ومحافظة شمال سيناء 36، ومحافظة بنى سويف 192، ومحافظة المنيا 126، ومحافظة أسيوط 25، ومحافظة سوهاج 70، ومحافظة قنا 16، ومحافظة الأقصر 40، ومحافظة أسوان 20، ومحافظة الوادى الجديد 21، ومحافظة البحر الأحمر 13.
الخطبة الموحدة
واعتمدت وزارة “أوقاف” الانقلاب، كتابا هاجمت فيه “الإخوان”، وطالبت بعض أئمة الأوقاف بإضافته للمناهج الدراسية، فضلا عن الخطبة الموحدة التي رفضها الأزهر الشريف وأقرها “مختار جمعة”، وأكد خلال حواره مع برنامج “رأي عام”، في مارس الماضي، أن الأوقاف لن تتراجع عن الخطبة الموحدة.
وأضاف “جمعة” أن خطبة الجمعة الموحدة جزء من الخطة الدعوية المتكاملة التي تم وضعها بمشاركة علماء نفس واجتماع وسياسيين وإعلاميين، وشدد على أنه “من ليس لديه رؤية وطنية فلن نسمح له بصعود المنبر، لا بخطبة مكتوبة أو غير مكتوبة، ولن نسمح لأحد أن يتجرأ على الدين أو الوطن”.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...