“العقرب” نسخة مصرية من سجون تل أبيب.. تعرف على التفاصيل

عقد مراقبون مقارنة بين الممارسات القمعية التي تجرى في سجون الاحتلال الصهيوني، وبين نظيرتها في سجون ومعتقلات الانقلاب العسكري في مصر، بينما أكد الصحفي “حاييم ليفينسون” أن المحققين في المقرات الأمنية للاحتلال يتفننون في تعذيب الفلسطينيين بوحشية، عبر أساليب جرمتها المواثيق الدولية، خصوصا عندما يستخدم المحققون ما يسمونها “وسائل خاصة” وفق تقدير المؤسسة الأمنية.

من جهتها رصدت منظمة هيومن رايتس مونيتور تعرض المعتقلين في مصر إلى معاملاتٍ قاسية، من الضرب المبرح والتعذيب لمحاولة انتزاع اعترافات “مفبركة”، وقص أحد المعتقلين بسجن “العقرب” أنهم يتعرضون بشكلٍ دوري للضرب المبرح بالعصي والهروات، كما يتعرضون للصعق المتكرر بالكهرباء في مختلف أنحاء الجسد، ويزيد في الأماكن الحساسة، بالإضافة إلى تعليق معظم المعتقلين لساعات طويلة في الحائط، وربما تتجاوز تلك المدة عدة أيام.

الأمراض في السجون
حسب تقرير نشرته “الجزيرة” فإنه يعاني 150 أسيرا من أمراض مزمنة وخطيرة، وتوجد نحو 700 حالة مرضية مختلفة، في ظل إهمال طبي شديد ومتعمد، واستشهد 210 أسرى داخل سجون الاحتلال جراء القهر والتعذيب والإهمال الطبي.

كما أكد مركز الأسرى للدراسات أن عدد الأسرى فى سجون الاحتلال ارتفع إلى ما يزيد عن (1700) أسير ممن يعانون من أمراض مختلفة تعود أسبابها لظروف الاحتجاز الصعبة والمعاملة السيئة وسوء التغذية وهؤلاء جميعا لا يتلقون الرعاية اللازمة، والأخطر أن من بينهم عشرات الأسرى ممن يعانون من أمراض مزمنة مثل السرطان والقلب والكلى والغضروف والضغط والربو والروماتزم والبواسير وزيادة الدهون والقرحة ودون أدنى اهتمام.

وفى شهادة لمعتقل سابق بسجن “العقرب”، أكد أن عددا كبيرا من الموجودين داخل السجن مصابون بأمراض مزمنة تستوجب إجراء جراحات وعمليات عاجلة ومتابعة طبية، إلا أن إدارة السجن تتعنت في إجراء تلك العمليات، وأشار إلى أن أحد المعتقلين يحتاج بشكلٍ عاجل إلى إجراء عملية أسترة بالقلب وتم منعها دون سبب واضح، ما يشكل خطرًا على حياته.

النساء المحتجزات
وفي الجانب الصهيوني هنالك 68 أسيرة فى السجون من بينهن 17 فتاة قاصر، وأقدمهن الأسيرة لينا الجربوني، وترتكب دولة الاحتلال عشرات الانتهاكات بحق الأسيرات فى السجون أهمها طريقة الاعتقال الوحشية للأسيرة أمام أعين ذويها وأطفالها الصغار، وطرق التحقيق الجسدية والنفسية والحرمان من الأطفال.

أما في الجانب المصري كشفت المتحدثة الرسمية لنساء ضد الانقلاب آية علاء حسني أن المعتقلات رافضات الانقلاب يتعرضن لأقسى الاعتداءات والانتهاكات الجسدية داخل سجون الانقلاب.

وقالت آية في عرضها لما جاء بمؤتمر نساء ضد الانقلاب، الخميس، من خلال تدوينات على صفحتها الشخصية بالفيس بوك إن الفتيات يتم إجبارهن على ارتداء عباءة بيضاء خفيفة وتصف وتشف ما تحتها مع اشتداد البرد، ويتم إجبارهن بالسير أمام الضباط والعساكر بتلك العباءة البيضاء الشفافة.

انتهاك شهر رمضان
أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن سلطات الاحتلال ممثلة بإدارة السجون لا تراعى حرمه الشهر الفضيل، وأفاد المركز أن الاحتلال يزيد من عمليات الاقتحام والتفتيش والاستنفار الدائمة التي تمارسها الإدارة بحق الأسرى تحت حجج وذرائع واهية، والتي تستمر أحياناً منذ الصباح وحتى موعد الإفطار، ويحتاج الأسرى ليوم آخر لترتيب أغراضهم التي أتلفها الاحتلال.

وفي مصر يزيد التعنت ضد المعتقلين في شهر رمضان، حيث يتم منع جميع الزيارات إلى أجل غير معروف بالإضافة إلى حرمان المعتقلين من تلقي وجبات الإفطار والسحور في أوقاتها مع تقليل كميتها بشكل مبالغ فيه واقتصرت بعض الأيام على تلقي وجبة واحدة فقط.

إضافة إلى ذلك تتم مصادرة الساعات من المعتقلين لمنعهم من معرفة وقت السحور والإفطار وتجريدهم أيضا من النظارات والأحذية لتترك الزنازين فارغة من كل شيء إلا المعتقلين.. حسب رواية أهالى المعتقلين.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...