يويورك تايمز: على مصر والسعودية اتخاذ هذه الخطوة فهي أهم من تيران وصنافير

1484814247-klmtyتبنت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، وجهة نظر جديدة في تحليلها لمسار العلاقة بين كل من مصر والسعودية، في أعقاب حكم محكمة النيابة الإدارية النهائي، بمصرية الجزيرتين “تيران وصنافير”؛ مفادها أن الرياض تدرك جيدًا أهمية أن تكون مصر حليفتها، وأن مزايا هذا الأمر تفوق أهمية الجزيرتين.
ونقلت الصحيفة، عن أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، مصطفى كامل السيد، أن الحكم القضائي سيزيد بكل تأكيد من توتر العلاقات بين البلدين، ولكنه لن يكسرها، مشيرةً إلى أن الحكومة السعودية لن تكون سعيدة برفض حكم النقض وإلغاء الاتفاقية، ولكنها تعلم بالضرورة أن كسب مصر في صفها أهم بكثير من “تيران وصنافير”.
واستعادت الصحيفة في تقرير لها، بداية توتر العلاقات بين مصر والسعودية، أكبر قوتين سنيتين في العالم، بعد رفض القاهرة دعم الحرب السعودية في اليمن؛ رغم كون السعودية من أكبر داعمي الأخيرة ماليًا، بما يزيد على 25 مليار دولار في صورة مساعدات منذ عام 2013.
ونقل التقرير، عن محللين سياسيين لشئون الشرق الأوسط، أن الرياض حريصةً كل الحرص على ضمان الاستقرار في مصر، وعدم انزلاقها لبئر الفوضى، ومن ثم المحافظة على تحالفها معها، بوصفها أكبر قوة عسكرية في العالم العربي.
يذكر أن كلًا من مصر والسعودية وقعتا اتفاقية؛ يتم بموجبها نقل تبعية جزيرتي “تيران وصنافير” بالبحر الأحمر، إلى السعودية، في شهر إبريل الماضي، إلا أن قرار التوقيع أثار ردود فعل معارضة وغاضبة ضد الحكومة المصرية، ما أدى إلى خروج واحدة من أكبر المظاهرات التي حدثت في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلا أن القرار النهائي الذي أصدرته محكمة النيابة الإدارية كان سببًا في فرح كثير من المصريين، لتضّج قاعة المحكمة بالفرحة.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...