السيسي يحطم الأسعار.. ارتفاع جنوني في اللحوم والدواجن والملابس

3

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاعات ملحوظة في أسعار اللحوم والدواجن خلال شهر أكتوبر، رغم فساد الانقلاب في رفع الجمارك عن استيراد الدواجن لصالح مستثمرين موالين للسلطة على رأسهم أحمد الوكيل، حيث بلغ متوسط سعر الدجاج البلدي في شهر أكتوبر الماضي بلغ 30 جنيهًا للكيلو جرام الواحد، لافتًا إلى ارتفاعه بنسبة 20% مقارنة بالشهر ذاته من عام 2015.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، في تغريدة نشرها الحساب الرسمي للجهاز عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أمس الخميس، إن “102جنيه هو متوسط سعر كيلو اللحم البقري والجاموسي الطازج في شهر أكتوبر الماضي، مسجلًا نسبة ارتفاع تصل إلى 11.6% مُقارنةً بذات الشهر في 2015”.

وكان قد كشف أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بالغرف التجارية بالقاهرة، عن أن استيراد الدواجن بمصر يسيطر عليه 10 مستوردين فقط، وهم كبار المستوردين، مضيفًا أنه بين الكبار في صناعة الدواجن في مصر هم «سعوديان وشخص كويتي وشخص إماراتي»، وهناك 4 تجار كبار مصريين فقط في صناعة الدواجن.

وقال أحمد شيحة، في حواره ببرنامج «نظره» على قناة «صدى البلد»، مساء الخميس، إن عددا قليلا من كبار التجار والمستثمرين والمستوردين والمصنعين يسيطرون ويحتكرون هذا المجال.

وأضاف أن المحتكرين سبب الحالة الاقتصادية، موجها حديثه إلى رئيس شعبة الدواجن في الغرف التجارية الدكتور عبدالعزيز السيد، قائلا: “إنتم خليتم الناس تكاكي”.

أسعار فوق طاقة الفقراء
وقفز معدل التضخم السنوي الإجمالي في مصر خلال نوفمبر الماضي، إلى 20.2% مقابل 14% في أكتوبر من نفس العام، وفقا لبيانات أعلنها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أمس الخميس.

وأرجع الجهاز ارتفاع التضخم السنوي، لانعكاسات آثار قرار تحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار والعملات الأجنبية، بالإضافة إلى قرار زيادة أسعار المواد البترولية، حيث ارتفعت أسعار الأطعمة والمشروبات في نوفمبر بنسبة 22.5%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بواقع 39.9% لمنتجات الحبوب والخبز، و56.5 % للأرز، ومنتجات المخابز الجافة بنحو 25.2%.

وزادت أسعار اللحوم والدواجن بنحو 18.9%، مقارنة بأسعار العام الماضي، كما ارتفعت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية 17.4%، وقفزت أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنحو 38.4%، وارتفعت أسعار الأغذية السكرية بنحو 47.4%، نتيجة لزيادة أسعار السكر بـ 68.3%.

وصعدت أسعار الملابس والأحذية بنحو 20.3%، وزادت أسعار قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنحو 8.3%، نتيجة لارتفاع أسعار الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنحو 23.3%.

وبحسب بيانات المركزي، فإن أسعار الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفعت 24.3%، كما صعدت أسعار الرعاية الصحية بنحو 26.2%، نتيجة ارتفاع أسعار المنتجات والأجهزة والمعدات الطبية بنسبة 44.7%، كما زادت أسعار النقل والمواصلات بنحو 21.6%، بسبب صعود أسعار شراء المركبات بنحو 39.7%، ومجموعة المنفق على النقل الخاص بنحو 26.2%.

وكشفت ريهام الدسوقي، كبيرة محللي الاقتصاد في بنك الاستثمار أرقام كبيتال، عن أن ارتفاع معدل التضخم بهذا الشكل “كان متوقعا حيث كنا نتوقع أن يرتفع التضخم إلى 18٪ على الأقل، والقفزة ناتجة عن قرارات تعويم الجنيه وزيادة أسعار المنتجات البترولية”، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يستمر معدل التضخم في الصعود خلال الفترة القادمة.

وقالت الدسوقي، إنه من المتوقع أن يستمر معدل التضخم في الحضر بالصعود إلى نطاق 20٪ في ديسمبر الحالي والربع الأول من العام القادم “خاصة في ظل زيادة الجمارك على بعض السلع خلال الشهر الحالي”، مضيفة أن التضخم سيتراوح بين 19 إلى 20٪ في العام المالي 2016/2017، على أن ينخفض في العام المالي القادم إلى 17%.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفع معدل التضخم في الحضر إلى 19.4 % الشهر الماضي من 13.6% في أكتوبر.

وسجل قسم المطاعم والفنادق، زيادة بنحو 24.4%، لارتفاع أسعار الوجبات الجاهزة بنحو 24.7%، كما ارتفع بند السلع والخدمات المتنوعة بنحو 25.2%، نتيجة لزيادة أسعار مجموعة العناية الشخصية بنحو 23.1%، وأسعار الذهب 80.7%.

وعلى المستوى الشهري، أوضح الجهاز المركزي أن معدل التضخم ارتفع خلال الشهر الماضي بنسبة 5%، مقارنة بشهر أكتوبر السابق له الذي حقق زيادة بلغت 1.8%، متأثرا بزيادة أسعار الطعام والمشروبات بنحو 5.1%، حيث صعدت أسعار مجموعة اللحوم والدواجن خلال الشهر الماضي مقارنة بالشهر السابق له بنحو 4.2%، وارتفعت أسعار الحبوب والخبز بنحو 6.7%.

وارتفعت أسعار الأغذية السكرية بنحو 14.5%، لزيادة أسعار السكر بنحو 17.3%، والفاكهة المعلبة بنسبة 29.8%.

وزادت أسعار مجموعة المشروبات الكحولية والدخان خلال الشهر الماضي، بنحو 8%، وفقا لبيان الجهاز المركزي، نتيجة ارتفاع أسعار السجائر بنسبة 8.6%.

وكانت قد رفعت حكومة الانقلاب أسعار المحروقات خلال بداية الشهر الماضي، استجابة لشروط صندوق النقد الدولي، فزاد سعر لتر بنزين 80 بنسبة 45% ليصل إلى 235 قرشا للتر بدلا من 160 قرشا، وزاد سعر لتر بنزين 92 بنسبة 35% ليبلغ 350 قرشا بدلا من 260 قرشا، وسعر لتر السولار بنسبة 30% ليبلغ 235 قرشا بدلا من 180 قرشا، وارتفع سعر متر الغاز للسيارات من 110 قروش إلى 160 قرشا، فيما أبقت الحكومة على سعر بنزين 95 عند 625 قرشا دون تغيير، وارتفع سعر اسطوانة البوتاجاز إلى 15 جنيها.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...