فيديو ينصف الرئيس مرسي ويفضح سر تعويم السيسي للجنيه

2

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عددا من الفيديوهات التي تشرح معنى تعويم الجنيه وأثره على الاقتصاد المصري؛ وذلك تفاعلا مع قرار البنك المركزي، اليوم الخميس، بتعويم الجنيه وتخفيض سعره بنسبة 48% ليصبح سعره رسميا 13.5.
وتعويم العملة هو جعل سعر صرف هذه العملة محررا بشكل كامل، بحيث لا تتدخل الحكومة أو المصرف المركزي في تحديده بشكل مباشر، وإنما يتم إفرازه تلقائيا في سوق العملات من خلال آلية العرض والطلب، التي تسمح بتحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية.
وتتقلب أسعار صرف العملة العائمة باستمرار مع كل تغير يشهده العرض والطلب على العملات الأجنبية، حتى إنها يمكن أن تتغير عدة مرات في اليوم الواحد.
وذكر تقرير مصور في الفيديو المنشور على موقع “يوتيوب”، أن العملة المحلية تقاس قوتها بمدى إمكانية الدولة في تصنيع سلاحها وغذائها ودوائها وقوتها في الإنتاج، إلا أن اعتماد الدولة على الاستيراد هو أهم الأسباب التي تضعف قيمة العملة المحلية، وهو ما حذر منه الرئس محمد مرسي، مؤكدا “لازم ننتج غذاءنا وننتج دواءنا وننتج سلاحنا”.
وقارن التقرير بين مفاوضات الرئيس مرسي للحصول على قرض صندوق النقد الدولي ومفاوضات قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، الذي أرغمه الصندوق على تعويم الجنيه ورفع الدعم عن الغلابة، وتحديد الطريق الذي سينفقه فيه القرض، وهذا بشهادة أحد مؤيدي الانقلاب، الذي أكد أن الرئيس مرسي قام بعمل ورش عمل للأحزاب السياسية وخبراء الاقتصاد لوضع كراسة شروط يلزم بها صندوق النقد الدولي حال التفاوض على القرض وليس العكس كما فعل السيسي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...