آخرهم “التلاجة فاضية”.. 9 عبارات لـ”السيسي” تحولت لمادة دسمة للسخرية

1

باتت خطابات عبدالفتاح السيسي وكلماته محل انتظار مواقع التواصل الاجتماعي، لأنها أصبحت مادة للسخرية، كونها لا تخلو من زلات لسانه التي اعتادوا عليها، فيكاد لا يمر مؤتمر أو احتفالية حتى تتخلل الأخطاء الفنية واللغوية حديث السيسي، والتي تستدعي سخرية من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

تلاجتي كان فيها ميه بس

وكان آخر ما سخر منه رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ماقاله السيسي في مراسم افتتاح المؤتمر الوطني للشباب، حيث قال في كلمة نقلتها وسائل الإعلام المصرية: “والله العظيم أنا قعدت 10 سنين ثلاجتي كان فيها مية بس، ومحدش سمع صوتي، 10 سنين، ثلاجتي كان فيها مية بس، ومحدش سمع صوتي، وأنا من أسرة غنية جدًا، وأنا آسف أنني أقول كدا عن نفسي، عزة النفس وعفة النفس، ده ما بيجيش بالسهل، أنك أنت تعتمد على نفسك بس، أمر مش بالسهل”.

وتداول مستخدمو موقع تويتر هاشتاج #ثلاجة_السيسي، وبات يتصدر قائمة أكثر التغريدات تداولاً في عدد من البلدان العربية، حيث توالت عليه التغريدات والتعليقات الساخرة،

السيسي : الكمبيوتر مزرجن

وتوالت السخرية من السيسي، عندما علّق خلال مراسم افتتاح المؤتمر الوطني للشباب، على العطل الفني الذي تسبب في عدم تلاوة آيات من القرآن الكريم، قائلًا “هو الكمبيوتر مزرجن ولا إيه؟”

وحدث العطل الفني المفاجئ، بعد أن دعت مقدمة الحفل لانطلاق فعاليات المؤتمر بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ما دفع السيسي للتدخل مازحًا “هو الكمبيوتر مزرجن ولا إيه؟” ثم دعا لانطلاق المؤتمر الوطني للشباب قائلًا: “بسم الله الرحمن الرحيم ننطلق”.

وأطلق نشطاء التواصل الاجتماعي، عقِب ما قاله السيسي، هاشتاج حمل اسم “#الكمبيوتر_مزرجن”، للسخرية من تعليق الرئيس المصري، والذي توالت عليه التعليقات كالتالي

“كلامي بيمر بـ3 فلاتر”

كما برر السيسي – حينما كان مرشحًا لرئاسة الجمهورية- تأخره في الكلام وأنه يتعذب من أجل أن يتكلم، لأن كلامه يمر على “فلاتر”.

وقال، خلال لقائه وفدًا من الأدباء والمثقفين، “بتأخر في الكلام لأن أنا الكلام عندي بيعدي على فلاتر-.. فلتر الصدق… فلتر الأمانة… فلتر الحق… وده يرضي ربنا أقوله ولا لأ… تصور حضرتك كل كلامي كده… بتعذب أوي عشان بتكلم”.

“لو ينفع اتباع.. هتباع”

كما كان من أبرز أخطاء السيسي، حين قال أنه لو ينفع للبيع لعرض نفسه للبيع من أجل مصر، وذلك خلال إطلاق إستراتيجية مصر للتنمية المستدامة “رؤية مصر 2030″.

وبدا السيسي خلال إلقائه لخطابه، غاضبًا من انتقاد المعارضين لأداء الحكومة، فقال : ” اللي بيتكلم نفسي أمسّكه الوزارة وأشوفه هيعمل إيه”، وانفعل مضيفًا: “حسن خلقي لن يدعني أصمت على من يريدون بمصر شرًا”، وأضاف، أن مصر تمر بأزمة حقيقة، قبل أن يقول غاضبًا : ” والله العظيم أنا لو ينفع أتباع أتباع… علشان أجيب فلوس للمصريين، أنا مستعد لبيع نفسي من أجل تحصيل المال للمصريين”.

فخامة الرخيص

وخاطب عبدالفتاح السيسي، نظيره التونسي الباجي قايد السبسي، بعد أن أنهى كلمته في مؤتمر صحفي جمعهما في ختام جلسة مباحثات ثنائية في القاهرة، طالبًا منه بدء الكلمة قائلا:”اسمحوا لي فخامة الرئيس”.

وفور انتهاء كلمة السيسي بادر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي للهجوم على خطأ السيسي الفادح، عبر موجة من التدوينات والتغريدات الساخرة، كما أطلقوا هاشتاج ‫#‏فخامة_الرخيص.

عاوز الفكة

أثارت مطالبة عبدالفتاح السيسي مسؤولي البنوك المصرية بإيجاد آلية تتيح الاستفادة من “الفكّة” -وهي الوحدات النقدية الأقل من الجنيه- كإحدى طرق دعم الاقتصاد، سخرية المصريين.

واعتاد المصريون من السيسي على مطالبته لهم بالتبرع في كل خطاباته، منذ إنشاء صندوق “تحيا مصر”، “وصبّح على مصر بجنيه”، حتى أطلق السيسي مشروعًا جديدًا عبر تجميع “الفكة” من المصريين، في مقترح يراد له أن يوفر تمويلاً لم تكفِ له عشرات المليارات من المساعدات، ولا القروض التي أثقلت كاهل البلاد.

“اللي ميرضش ربنا احنا معاه وبندعمه”

وعندما كان السيسي وزيرًا للدفاع، وبالتحديد في اغسطس 2013م، قال خلال لقاء له مع قادة الجيش، “كل اللى ميرضيش ربنا إحنا نعمله” وهي الزلة التي أثارت ردود فعل متباينة، ما بين ساخرة وما بين جادة، حيث اعتبرها البعض معبرة عن نوايا “السيسي” الحقيقية، وذلك لأن هذه المقوله جاءت عقب انقلابه على الرئيس محمد مرسي، بشهرين فقط.

“لما أكبر هضربكم”

في أثناء لقاء عبدالفتاح السيسي بعدد من الإعلاميين في نيويورك عام 2015م؛ وأثناء حديثه عن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان والانتقادات التركية له واعتباره انقلابيًا، قال السيسي أنه عندما كان صغيرًا كان أقرانه يضربونه وكان يقول لهم “لما أكبر هضربكم” في إشارة إلى تركيا.

وحينها أطلق عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج بعنوان #السيسي_لما_يكبر.

أمي قالتلي

وخلال كلمته في اجتماع الأسرة المصرية، دافع السيسي عن اتفاقية إعادة تعيين الحدود بين مصر والمملكة السعودية، والتي بموجبها تنازل السيسي عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...