أزمة الأسعار تضرب محافظات مصر

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-10-12 18:16:50Z | |

 

تفاقمت أزمة اختفاء السلع الأساسية والاستراتيجية من جميع محافظات مصر، وانتقلت الأزمة من الأرز والزيوت والسكر، لتشمل كافة أنواع السلع التي يعتمد عليها فقراء المصريين بشكل أساسي.

وفي الوقت الذي تنفي فيه حكومة الانقلاب ممثلة في وزارة التموين وجود أي أزمات تتعلق باختفاء سلعة أو بعض السلع من السوق المصري، تتحدى المحال التجارية تصريحات حكومة السيسي حيث اختفى عدد من السلع الأساسية منها بشكل تام، فيما ارتفعت أسعار جميع السلع بنسب تقترب من 300% خلال أقل من أسبوعين.

ولا تقتصر الأزمة على محافظات الصعيد فقط، حيث ذكرت تقارير إعلامية أن محافظات الوجه البحري تشهد أزمات مماثلة، وأكثر حدة من محافظتي القاهرة والجيزة.

حيث اختفت السلع الأساسية من محافظتي بورسعيد ودمياط، فيما لم يجد أهالي محافظة الإسماعيلية سوى الصلصة والمكرونة والجبن فقط في محال بيع السلع الغذائية.

وفيما اكتفت الأسر البسيطة بصرف المقررات التي تصرفها وزارة التموين عبر بطاقات الدعم، البالغ عددها نحو 21 مليون بطاقة، ويستفيد منها نحو 69 مليون مواطن، تواجه غالبية الأسر المصرية أزمات خانقة في توفير السلع الأساسية، خاصة السكر الذي ارتفعت أسعاره من 6 جنيهات إلى ما يقرب من 20 جنيها للكيلو خلال أقل من أسبوعين.

كما ارتفعت أسعار الأرز من نحو 4.5 جنيهات، ليسجل سعر الكيلو في الوقت الحالي ما بين 8 و9 جنيهات، وأيضا ارتفع سعر كيلو العدس من نحو 12 جنيها، ليسجل في الوقت الحالي نحو 18 جنيها، وذلك حال وجوده في المحال التجارية.

أما وزارة تموين الانقلاب التي تناقض نفسها، حيث تنفي وجود أي اختناقات أو شح لكميات السكر في السوق المحلي، فإنها عادت لتعلن عن ضخ نحو 50 ألف طن من السكر بسعر 6 جنيهات للكيلو، وذلك من خلال منافذ التوزيع التابعة لها، والسيارات التي تقف في الميادين الرئيسية، ما يؤكد تفاقم الأزمة واختفاء السلع من الأسواق.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...