شاهد.. كلمة د. صلاح سلطان عن فضل “العشر من ذي الحجة”

04_09_16_10_31_7888

 

نشر الموقع الرسمي للدكتور صلاح سلطان أستاذ الشريعة بكلية دار العلوم جامعة القاهرة والمعتقل حاليًّا بسجن العقرب كلمة سجلة سابقة عن فضل العشر من ذي الحجة، عرف فيها فضل العشر من ذي الحجة، وقال الله فيها: “والفجر وليال عشر”، أوصى المسليمن بأن يجتهدوا في تلك الأيام، واضعًا برنامجًا مبسطًا للجميع.

وقال سلطان: إن النبى صلى الله عليه وسلم قال عن تلك الأيام: “ما من ايام العمل الصالح أحب فيها أحب إلى الله من هذه العشر، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد إلا رجل خرج بماله ونفسه فلم يرجع بشيء منهما”.

وقال: هذه الأيام ذات فضائل كبيرة جدًّا، وضرب مثلاً بأن الناس لوسمعوا فيها تخفيضات انكبوا عليها، أما إذا تنزلت رحمات الله وبركاته فنجد الناس لا يسألون فيها.

وقد أعد الدكتور صلاح سلطان برنامجًا عمليًّا للأيام العشر من ذي الحجة، فقد كان النبي الكريم يصومها، وخاصةً يوم عرفه، ولذا قال فيها النبى ما رئي الشيطان من أغيظ ولا أحرق ولا أصغر ولا أدحر منه من يوم عرفه لما يرى فيه من تنزلات والعفو عن الذنوب العظام.

وكما قال النبي إني أحتسب لمن صام يوم عرفة أن يغفر الله سنتين، سنة سابقة وسنة ماضية (رواه الأمام أحمد)، والاعتكاف في المساجد تصلى الفجر حتى شروق الشمس، وحبب أولادك وزوجتك في المسجد، وحببهم في المسجد، ولا تحرمهم من هذا الفضل وهذه الأيام الوفيرة والعامرة بالخيرات.

وأوصى بالإنفاق لله في تلك الأيام على الفقراء والمساكين ولأهل فلسطين وللمسلمين في بقاع الأرض، وتأكد بأن الله سيخلف عليك وكذلك أوصى في برنامجه بذكر الله عزوجل، والمطالعة في كتب رياض الصالحين.

واختتم حديثه بقوله: ألا إن لربكم في أيام دهركم لنفحات؛ ألا فتعرضوا لها فقد لا تعوض بعد ذلك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لا مَلجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلّا إِلَيهِ

خمسة توكل!قال الإمام القشيري:“لما صدَق منهم الالتجاء تداركهم بالشِّفاء، وأسقط عنهم البلاء، وكذلك الحقُّ يكوّر ...