لن أعتذر عن العمل مع الله”.. صاحب الظلال ما زال يطارد الطغاة

29_08_16_02_46_5

 

“لن أعتذر عن العمل مع الله”.. هكذا كان رده على عرض دنيء قدمه العسكر قبل تنفيذ حكم إعدامه، في 29 أغسطس 1966، بالاعتذار عن عمله في الدعوة مقابل العفو عنه وعدم إعدامه، إنه الشهيد سيد قطب.
قالوا له: إن لم تعتذر فاطلب الرحمة من الرئيس جمال عبد الناصر، فقال: “لماذا أسترحم؟ إن كنت محكوما بحق فأنا أرتضي حكم الحق، وإن كنت محكوما بباطل فأنا أكبر من أن أسترحم الباطل”.
كان سيد قطب يبتسم عندما سيق إلى المشنقة ابتسامةً عريضة نقلتها كاميرات وكالات الأنباء الأجنبية، حتى إن الضابط المكلف بتنفيذ الحكم، سأله: من هو الشهيد؟! فرد عليه سيد قطب بثباتٍ وعزيمة “هو من شهد أن شرع الله أغلى من حياته”، وقبل أن ينفذ الحكم أتوا إليه برجل من الأزاهرة، فقال له: «قل لا إله إلا الله”، فرد عليه سيد قطب: «وهل جئتُ هنا إلا من أجلها؟”، وتم تنفيذ حكم الإعدام، ونفذ فيه في فجر الإثنين 13 جمادى الأولى 1386هـ، الموافق 29 أغسطس عام 1966.

 

1

 

نشأته
هو سيد بن الحاج قطب بن إبراهيم، ولد في أحضان عائلة موسرة نسبيا في قرية “قها”، الواقعة في محافظة أسيوط سنة 1906، كان والده رجلا متدينا مرموقا بين سكان القرية، وعضوا في لجنة الحزب الوطني الذي كان يرأسه مصطفى كامل.
فقد والده وهو لم يزل يتابع دراسته بالقاهرة، فأحس بثقل المسؤولية التي ورثها إزاء أمه وإخوته، وكرهت نفسه الإقامة في مسقط رأسه، فاقنع أمه بالانتقال إلى القاهرة، وكان لموت أمه المفاجئ عام 1940، أثر كبير في نفسه، إلى درجة أنه أحس نفسه وحيدا في الحياة غريبا عنها، ثم ذهب ودرس في الولايات المتحدة الأمريكية.
ولم يكن “سيد” يتمتع بصحة جيدة منذ صغره، وقد ساعد على تدهور حالته الصحية عوامل القلق التي داهمته بعد وفاة والديه، وفي المدة الأخيرة من حياته كان يعاني من أمراض شتى في معدته، اضطرته إلى أن يحمل معه أينما ذهب الأدوية اللازمة لعلاجه.
اضطر سيد أن يعمل مدرسًا ابتدائيا حتى يستعين براتبه في استكمال دراسته العليا من غير مباشرة من أحد من الأهل، اللهم إلا نفسه وموروثاته القديمة. حيث عمل مدرسا حوالي ست سنوات، ثم عمل سنتين في وزارة المعارف بوظيفة مراقب مساعد بمكتب وزير المعارف آنذاك إسماعيل القباني، وبسبب خلافات مع رجال الوزارة قدم استقالته؛ على خلفية عدم تبنيهم اقتراحاته ذات الميول الإسلامية.
حصل “سيد” على بعثة للولايات المتحدة في 3 نوفمبر 1948م من وزارة المعارف؛ للتخصص في التربية وأصول المناهج لدراسة التربية وأصول المناهج، وكان يكتب المقالات المختلفة عن الحياة في أمريكا وينشرها في الجرائد المصرية.

2

معرفته بالإخوان
ويذكر أنه أيضًا تعرف على حركة الإخوان المسلمين ومؤسسها حسن البنا هناك، حيث إنه عندما تم اغتيال حسن البنا أخذ الأمريكيون بالابتهاج والفرح، ما أثر في نفسية سيد قطب وأراد أن يتعرف على هذه الحركة عندما يعود إلى بلده. فبدأ في التحول الحقيقي خاصة بعدما رأى بعينيه كراهية الغرب للإسلاميين العرب، وفرحهم الشديد بمقتل حسن البنا، وعند عودته أحسن الإخوان استقباله، فأحسن الارتباط بهم، وأكد صلته حتى أصبح عضوًا في الجماعة.
في 23 أغسطس عام 1952م، عاد سيد من الولايات المتحدة إلى مصر للعمل في مكتب وزير المعارف. وقامت الوزارة بنقله أكثر من مرة الأمر، الذي لم يرق لسيد فقدم استقالته من الوزارة في تاريخ 18 أكتوبر عام 1952م. وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ازدادت الأحوال المعيشية والسياسية سوءًا، ولعبت حركة الإخوان المسلمين دورًا بارزًا في عجلة الإصلاح والتوعية. واستقطبت حركة الإخوان المسلمين المثقفين، وكان لسيد قطب مشروع إسلامي يعتقد فيه، ولذلك كانت بداية العلاقة بين سيد قطب والإخوان المسلمين بكتاب العدالة الاجتماعية في الإسلام. توطدت علاقة سيد بالإخوان المسلمين، وساهم في تشكيل الهيئة التأسيسية لجماعة الإخوان.

 

3

 

 

الاعتقال
بدأت محنته باعتقاله- بعد حادثة المنشية في عام 1954م، حيث اتهم الإخوان بمحاولة اغتيال الرئيس المصري جمال عبد الناصر- ضمن ألف شخص من الإخوان، وحكم عليه بالسجن 15 سنة، ذاق خلالها ألوانًا من التعذيب والتنكيل الشديدين، ومع ذلك أخرج كتيب “هذا الدين والمستقبل لهذا الدين”، كما أكمل تفسيره في ظلال القرآن. تم الإفراج عنه بعفو صحي في مايو عام 1964م.
وأوشكت المحنة على الانتهاء عندما قبض على أخيه محمد قطب يوم 30 يوليو 1965، فبعث سيد قطب برسالة احتجاج إلى المباحث العامة، فقبض عليه هو الآخر في 9 أغسطس عام 1965م، وقدم مع كثير من الإخوان للمحاكمة، وحكم عليه وعلى 7 آخرين بالإعدام، ولم يضعف أمام الإغراءات التي كانت تنهال عليه من أجل العفو عنه في مقابل أن يمدح الثورة وقادتها، فكان رده بكل ثباتٍ وعزيمة.

3(386)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...