6 من رمضان .. توقير الكبير

6 رمضانمن الآدابِ العظيمة التي جاءت به الشريعةُ الغراء : حثِّ الصغار على احترامِ الكِبار، وتوقيرهم وتعظيمِهِم ، والرِّفقِ بهم وعَدمِ التّطاوُل عليهم أقوالاً وأفعالاً. هذه شريعةُ الإسلام تدعو المسلمَ إلى أن يُكرِمَ أخاه المسلمَ الذي تقدَّمَه سِنًّا ، وسبقه في هذه الحياةِ ، تدعوه إلى أن يحترمَه ويكرِمَه ، ويراعيَ له كِبَرَه وسابِقَتَه في الإسلام ، فيجِلّ الكبيرَ ويحترمه ، ويعرِف له قدرَه ومكانته ، والكبيرُ مأمورٌ برحمةِ الصِّغار ، والعطفِ عليهم ، والرِّفق بهم ، والإحسانِ إليهم . هذه المنافعُ المتبادَلَة بين أفرادِ المجتمَعِ المسلِم تثبِّتُ أواصِرَ الحبِّ والوِئام بين الجماعةِ المسلمة .

ونبيّنا صلى الله عليه وسلم إذا تحدّث عنده اثنان في أمرٍ ما يبدَأ بأكبَرهما بالحديث ، ويقول : «كبِّر كبِّر» [ متفق عليه ] ، يبدأ الأكبرُ قبلَ أن يبدأَ الأصغر. هكذا خلُق الإسلام ، وهكذا رُبِّي المسلمون على هذه التربيةِ العظيمة ؛ أن يحترِمَ صغارهم كبارَهم، وأن يرحَمَ كبارهم صغارَهم.

 

من نور النبوة

قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : « لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يُوَقِّرْ كَبِيرَنَا ، وَيَرْحَمْ صَغِيرَنَا » .[رواه أحمد والترمذي] .

وعَنْ أَبِى مَسْعُودٍ قَالَ : كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم  يَمْسَحُ مَنَاكِبَنَا فِي الصَّلاَةِ ، وَيَقُولُ : « اسْتَوُوا وَلاَ تَخْتَلِفُوا فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ لِيَلِنِي مِنْكُمْ أُولُو الأَحْلاَمِ وَالنُّهَى ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ » [ رواه مسلم ] . أي : ليكن من يلِي الإمامَ ذا الأحلام والنهى، ذا العلم والكِبَر في السن .

وعَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ : أَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ نُنَزِّلَ النَّاسَ مَنَازِلَهُمْ . [ رواه أبو داود ]

 

من روائع الوصايا

« الْبِرُّ لَا يَبْلَى ، والذنب لَا يُنْسَى وَالدَّيَّانُ لَا يَمُوتُ ، اعمل ما شئت كما تدين تدان » .

وأصعب شيءٍ في المجتمع أن يفقد الكبير احترامه، أو توقيره . اللهم بصرنا بالحق يا رب العالمين .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لا مَلجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلّا إِلَيهِ

خمسة توكل!قال الإمام القشيري:“لما صدَق منهم الالتجاء تداركهم بالشِّفاء، وأسقط عنهم البلاء، وكذلك الحقُّ يكوّر ...