تعرف على حصاد أسبوع من الانتهاكات بحق المرأة المصرية


رصدت حركة “نساء ضد الانقلاب” في حصادها الأسبوعي، خلال الفترة من الخميس 13 ديسمبر 2018 وحتى الخميس 20 ديسمبر 2018، استمرار جرائم وانتهاكات العسكر بحق المرأة المصرية، والتي شملت الاعتقال التعسفي والإخفاء القسرى وتلفيق الاتهامات، والتنكيل بالمعتقلات داخل السجون ومقار الاحتجاز التي تتنافى مع أدنى معايير حقوق الإنسان.
ووثقت الحركة اعتقال 5 سيدات من الشيخ زويد بشمال سيناء، دون سند من القانون بشكل تعسفى، واقتيادهن لجهة غير معلومة، ضمن الجرائم والانتهاكات التي ترتكب بحق أهالي سيناء.
وأدانت تجديد الحبس لعدد من المعتقلات على ذمة عدد من القضايا الهزلية الملفقة، حيث تم تجديد حبس الصحفية “شروق أمجد” 45 يومًا على ذمة التحقيقات، في القضية الهزلية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة.
كما تم تجديد الحبس لكل من: المحامية “هدى عبد المنعم عبد العزيز”، و”عائشة خيرت الشاطر”، و”سمية ناصف”، و”مروة مدبولي”، 15 يومًا على ذمة التحقيقات بزعم التمويل والانضمام لجماعة محظورة.
أيضا تم تجديد الحبس لـ”نرمين حسين” 15 يومًا على ذمة التحقيقات، في القضية الهزلية رقم 1305 لسنة 2018 حصر أمن دولة، مع استمرار حبسها منذ اعتقالها في 23 أغسطس الماضي في زنزانة انفرادية بسجن القناطر.
وجددت النيابة الحبس أيضا لـ”علا”، ابنة فضيلة الدكتور يوسف القرضاوى، 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية الهزلية رقم 316 لسنة 2016 لمدة 45 يومًا؛ بزعم تولي قيادة والانضمام لجماعة الإخوان المسلمين، والدعوة إلى قلب نظام الحكم، والاعتداء على مؤسسات الدولة.
ومنذ اعتقالها وزوجها دون أمر اعتقال أو تفتيش، أثناء قضائهما إجازتهما في الساحل الشمالي في شاليه عائلي، يوم 30 يونيو 2017، وهى تتعرض لانتهاكات وجرائم، حيث تحتجز سلطات الانقلاب علا، صاحبة الـ56 عامًا، داخل زنزانة انفرادية ضيقة، لا توجد فيها نوافذ، وبدون فرش أو حمام، ولم يُسمح لها باستقبال الزيارات طيلة فترة اعتقالها.
وأشارت الحركة- فى الحصاد- إلى قرار غرفة مشورة محكمة جنايات الإسكندرية برفض استئناف النيابة وتأييد إخلاء سبيل الطالبتين “سهيلة محمود” و”خديجة بهاء الدين” بضمان مالي قدره 10 آلاف جنيه، على ذمة التحقيقات في قضية السور العازل على البحر بمنطقة سيدى جابر.
وقرار إخلاء سبيل الصحفية “أمل فتحي” بتدابير احترازية على ذمة القضية رقم 621، فضلا عن براءة الحاجة “ثناء عبد الفتاح”، زوجة البرلماني السابق خالد صيام، بعد اعتقالها من بيتها في شهر أكتوبر الماضي، على خلفية حكم غيابي وتم تبرئتها في جلسة لإعادة الإجراءات.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...