لمتابعة أطفالكم.. أفضل 10 برامج رقابة أبوية على شبكة الإنترنت

zxzx

 

أصبحت أجهزة الهواتف النقالة وأجهزة آيباد في أيدي جميع الأطفال وصغار السن، وأصبح بإمكان الجميع استخدام الإنترنت بكل سهولة، ما يعرضهم للكثير من الأخطار، وهو ما يزيد من قلق الآباء على أطفالهم، لذلك تم طرح العديد من برامج الرقابة الأبوية التي تسهل على الوالدين مراقبة أبنائهم وحمايتهم من بعض الجوانب السلبية على شبكة الإنترنت، من هذه البرامج:

1- برنامج Qustodio
من المعروف أن معظم برامج الرقابة الأبوية متاحة على أنظمة تشغيل ويندوز فقط، ولكن برنامج Qustodio متاح لأنظمة تشغيل OS X ،iOS ،Kindle ،Nook ونظام أندرويد.

النسخة المجانية من هذا البرنامج تقتصر في استخدامها على مستخدم واحد وجهاز واحد، ولكن إذا كانت ترغب في التحكم على عدد من الأجهزة المتعددة الخاصة بأطفالك، يمكنك شراء النسخة المدفوعة 44.95$ سنويًا للسيطرة على خمسة أجهزة، كمت توفر للمستخدمين المواصفات الأساسية التي يحتاجها المستخدمون، وتسمح للمستخدم بوضع قواعد وجداول زمنية وتوفر إمكانية حجب المواقع غير المرغوب فيها، ولكن النسخة المدفوعة من البرنامج توفر لك بعض المميزات الأخرى مثل مراقبة الرسائل القصيرة ومواقع التواصل الاجتماعي.

2- برنامج FamilyShield
يعتبر برنامج FamilyShield خدمة مجانية مقدمة من موقع OpenDNS، التي تعمل تلقائيًا على حجب المواقع غير المرغوب فيها، وواحدة من أهم إيجابيات هذا البرنامج أنه يمكن للمستخدم تشغيله على أجهزة الحاسوب والهواتف النقالة.

هذا البرنامج يمكن المستخدم من تطبيقه والاستفادة منه في التحكم في أجهزة الراوتر من خلال إحداث بعض التغييرات في رقم DNS من لوحة التحكم والتي تمكنك من التحكم في مستخدمي شبكة الإنترنت الخاصة بك، ويساعد على التحكم في كل الأجهزة المتوافقة مع الراوتر الخاص بك.

3- برنامج Norton Family
تعتبر النسخة المجانية من برنامج Norton Family هي الأداة الأفضل لحماية الأطفال على شبكة الإنترنت؛ حيث يمكنك هذا البرنامج المميز من حجب محتوى الويب الغير مناسب ويمكنك من رصد أنشطة أطفالك بالكامل على شبكة الإنترنت؛ حيث يوفر الاطلاع على محتوى البحث وعدد المرات التي قاموا فيها بالدخول في مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكنك هذا البرنامج أيضًا من تأمين الاتصال بالإنترنت في أوقات محددة فقط، ويتيح إمكانية التأكد من عدم إطلاع الأطفال على بعض المعلومات الشخصية.

النسخة الأصلية المدفوعة من هذا البرنامج تضيف خاصية مراقبة مقاطع الفيديو وخاصية تتبع المواقع والتحكم في استخدام تطبيقات نظام اندرويد ومراقبة الرسائل، يمكنك الحصول عليها من خلال دفع 49.99$ سنويًا.

4- برنامج Kidlogger
برنامج مميز يسمح للأبوين بمراقبة وتسجيل كل ما يقوم الأطفال به أثناء استخدامهم لأجهزة الحاسوب؛ حيث يمكنهم من مراقبة الرسائل والصور والرسائل الفورية ومكالمات سكايب وأي شيء يقومون بفعله على شبكة الإنترنت.

النسخة المجانية من برنامج Kidlogger تسمح بتتبع ومراقبة جهاز واحد فقط ويبقى محتفظًا بالأنشطة والسجلات لمدة تسعة أيام، بينما يمكنك الحصول على النسخة المدفوعة عن طريق سداد 29$ سنويًا لتتبع خمسة أجهزة ويمكن لهذا البرنامج أن يقوم بتخزين السجلات لمدة 30 يومًا.

هذه الخدمة متاحة على أنظمة ويندوز، ماك واندرويد، كما يوجد تطبيق منفصل من هذا البرنامج على أجهزة آيفون وآيباد.

5- برنامج Spyrix Free Keylogger
من المعروف أن برنامج Keyloggers لديه سمعة سيئة على شبكة الانترنت لأنه يتم استخدامه من قبل المخترقين، ولكن من الممكن أن يتم استخدامه في أغراض الرقابة الأبوية.

هذا البرنامج لا يمكن الأبوين من الإطلاع على ماقام الأطفال بفتحه فقط على أجهزة الحاسوب، ولكنه يمكن الأبوين من الاطلاع على مافعله الأطفال بكل دقة وتفصيل، لذلك فهذا البرنامج ربما لا يكون مناسب لأجهزة الأطفال الأصغر في السن ويكون مناسب مع الأطفال الأكبر والمراهقين الذين ترغب في مراقبتهم بشكل كامل ومفصل.

6- برنامج WebFilter Pro
يعتبر برنامج WebFilter Pro بمثابة خدمة سحابية على كل من المتصفح كروم وفايرفوكس، ويمكن الأبوين من حجب البرامج الضارة والغير مرغوب فيها، ويمكن المستخدم من الاطلاع مراقبة الأطفال على مواقع التواصل الاجتماعي.

يمكنك تصنيف الكثير من المواقع وجعل عدد منها في قائمة سوداء لحجبها ومنع الإطلاع عليها، كما يمكن المستخدمين من حماية كلمات المرور الخاصة بهم إذا حاول الأطفال تجاوز الإعدادات الخاصة.

7- برنامج Windows Live Family Safety
يمكنك تشغيل هذا البرنامج عبر أنظمة ويندوز 8 وويندوز 10، ولكن إذا كنت تفضل استخدام النسخ القديمة من نظام ويندوز يمكنك تحميل البرنامج من خلال Windows Essentials.

يوفر هذا البرنامج الكثير من ضوابط الرقابة الأبوية التي تسمح لهم بمراقبة متصفح الويب وحجب الكثير من المواقع غير المرغوب فيها وتتبع أنشطة الأطفال ومعرفة المواقع التي قاموا بزيارتها، كما يمكن هذا البرنامج المستخدمين من تأمين محركات البحث حتى لا تظهر أية من المواقع غير المرغوب فيها، ويمكن أيضًا من استخدام شبكة الانترنت في أوقات محددة، كما أن هذا البرنامج يعتبر من أفضل البرامج التي يمكن استخدامها مع المتصفح Microsoft’s Explorer أو المتصفح Edge.

8- برنامج Zoodles Kid Mode
الكثير من برامج الرقابة الأبوية تختص بالأطفال الأكبر سنًا لأنها تحاول السيطرة على محركات البحث وحجب البرامج الضارة، ولكن هناك بعض المخاوف الأخرى على الفئة العمرية الأصغر، ويعتبر هذا البرنامج هو الأفضل المناسب لهذه الفئة، لأنه يمنع ظهور أية من المواقع والإعلانات الغير مرغوب فيها، من المميز أن هذا البرنامج يعمل على أنظمة تشغيل ويندوز، اندرويد، Mac، Ios.

9-برنامج K9 Web Protection
برنامج مميز متاح على أجهزة الحاسوب العادية، وعلى أنظمة Mac، iOS وأندرويد (ولكن لم يتم تحديث هذا البرنامج منذ فترة طويلة). تشمل مميزات هذا البرنامج أنه يمكن الأبوين من حجب نحو 70 موقعًا مختلفًا على شبكة الإنترنت، ويمكنهما أيضًا من تحديد أوقات استخدام شبكة الانترنت والتحكم في عمليات البحث الآمنة على جوجل، وعلى الرغم من أن هذا البرنامج يحتوي على عدد كبير من المميزات إلا أنه يفتقر لخاصية الإطلاع على تطبيقات المحادثة، كما أنه لا يحتوي على خيارات مراقبة عدة أجهزة أو مستخدمين.

10- برنامج FoxFilter
يعتبر هذا البرنامج من البرامج التي توفر للأبوين الإطلاع فقط على ما يقوم الأطفال بفعله على بعض المتصفحات فقط دون البعض الآخر، ويمكن الآباء من مراقبة المواقع التي قام الأطفال بتصفحها وحجب المواقع غير المرغوب فيها.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لو محتاجة حلويات فى اللانش بوكس.. إليك طريقة عمل الكوكيز

إعداد حلوى شهية وبسيطة هو أمر تبحث عنه جميع ربات البيوت المهتمات بتقديم كل ما ...